تابع بوابة العرب على تويتر 


العودة   مركز بوابة العرب التعليمي > منتديات الجرافيكس والفيديو والتصوير > منتدى الجرافيكس وال 3D

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 27-06-2010, 09:50 PM
الصورة الرمزية ahm_ijal
ahm_ijal ahm_ijal غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 204
icon08 شرح عملاق التصميم ثلاثي الابعاد برنامج المايا باللغه العربيه




السلام عليكم اخوتي في الله :
ما اود شرحه في هذه المشاركه هو شرح كامل لبرنامج المايا باللغه العربيه وكما قلت مسبقا فأنا اتخذ التصميم كهوايه ولكن وبعد بحث طويل لم اجد عن هذا البرنامج اي شرح مجاني له باللغه العربيه ولا حتى بأي لغه اخرى فمن الصعب الحصول عليه ولذلك قررت مشاركتكم بما اعرفه ولن اقول بأن القارىء لهذا الشرح سوف يصبح محترفا وانما من الممكن استيعاب ما نسبته 60% من البرنامج , وسيتمكن من معرفه اساسيات البرنامج وكيفيه التعامل معه و يمكنه من عمل تصاميم مبدئيه .

* وسيكون الشرح على الترتيب التالي :
شرح الواجهة الرئيسية وكيفيه التعامل مع البرنامج
القوائم واستخداماتها (Rendering,Modeling,.....)
الادوات وخصائصها
التكوين والتشكيل
الحركه الدينامكيه
الاضاءه
كيفيه التعامل مع الصور
الاضاءه
شرح عمل مشروع صغير

وسوف استخدم بالشرح نسخه مايا 6 وهي المتوفره وينطبق هذا الشرح على جميع النسخ الاخرى.












*واتمنى ان اكون عند حسن ظنكم وان احضر لكم دائما المواضيع المتجدده والحصريه .
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-06-2010, 10:37 PM
الصورة الرمزية lion of alula
lion of alula lion of alula غير متواجد حالياً
مشــرف ســابق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 1,720
افتراضي

مشكور بارك الله فيك
وننتظر شروحاتك على احر من الجمر


محبك
__________________

استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واتوب إليه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28-06-2010, 12:47 AM
الصورة الرمزية elghazal
elghazal elghazal غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 3,148
افتراضي

فى الانتظار اخى الكريم
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28-06-2010, 07:59 PM
روح الأمل روح الأمل غير متواجد حالياً
مشــرف ســابق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 855
افتراضي

بارك الله فيك

مجهود تشكر عليه ...وفي انتظار بقية الدروس
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28-06-2010, 09:11 PM
الصورة الرمزية ahm_ijal
ahm_ijal ahm_ijal غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 204
icon08 مقدمه تعريفيه لبرنامج المايا

السلام عليكم اخواني الاعزاء في هذا المنتدى الغالي :
واليوم هو الدرس الاول من دروس شرح برنامج المايا باللغه العربيه واترككم مع المقدمه

مقدمه عامه بالبرنامج

عند الجلوس لاول مره امام هذا البرنامج فسوف تقول بأنك لا يمكن ابدا ان تتعامل مع برنامج بهذا الحجم بسبب ما فيه من اوامر وقوائم واشياء معقده , ولكن ودائما كما اقول يكفي شرف المحاوله وهذا ما اطلبه منك الا وهو تنصيب البرنامج وتشغيله ومتابعة ما سأقوم بشرحه وبأذن الله سوف تتغلب على هذا الشعور .

ويتم التعامل مع هكذا برنامج بطريقه مميزه فهو يوفر لك تصميم كل ما بداخل عقلك وكأنه يقول لك فقط قم بربط البرنامج مع تفكيرك لتصل الى ما تريد تصميمه , ويجب استخدام جميع امكانياتك لتصل الى المستوى المطلوب فيجب استخدام الفأره ولوحه المفاتيح ولكل حركه او زر معنى ونتيجه , وحتى انه يوجد بداخل البرنامج محرك بحث للاوامر نظرا لكثرتها .

وبالامكان عمل كل ما يخطر ببالك فبإمكانك تصميم صوره ثلاثيه الابعاد وبإمكانك تصميم فيلم ثلاثي ابعاد فهو يوفر لك كل ما يلزمك من كاميرات وإضاءه ومواد لتستخدمها في تصميمك وبإمكانك ايضا استحضار صوره والقيام بعملها ثلاثيه ابعاد او ان تستعملها كمرجع لعمل تصميم معين .

الواجه الرئيسيه للبرنامج
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	Menus General.jpg
المشاهدات:	98
الحجـــم:	42.9 كيلوبايت
الرقم:	23212

وهي تنقسم الى :
1- شريط القوائم .
2- شريط الحاله .
3- شريط الاجرار .
4- شريط الادوات .
5- ازرار العرض السريعه .
6- مؤشر الوقت .
7- قوائم التحكم .
8- صندوق الخصائص والتحكم .
9- معدل الطبقات .
10- ساحه العمل .

** ** **
1-شريط القوائم :-
وهو يحتوي على القوائم وتنقسم هذه القوائم الى قسمين قسم ثابت واخر متغير :

القسم الثابت وهو :
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	Fixed menus.JPG
المشاهدات:	52
الحجـــم:	2.1 كيلوبايت
الرقم:	23213
File,Edit,Modify,Create,Display,Windwo
ملف , تحرير , تعديل ، إنشاء , عرض , نافذه

اما القسم المتغير فيتم اختياره حسب طلبك او حسب ما تقوم انت بعمله ويمكن اختياره من لائحه اختيار القوائم :
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	VAR menus.jpg
المشاهدات:	52
الحجـــم:	11.0 كيلوبايت
الرقم:	23218
Animation,Modeling, Rendering,Dynamics,Cloth
قوائم الحركه والتشكيل والمحاكاه والحركه الدينامكيه والملابس

2-شريط الحاله :-
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	Status Bar.JPG
المشاهدات:	37
الحجـــم:	7.2 كيلوبايت
الرقم:	23216
وهذا الشريط هو عباره عن ازرار مختصره لبعض الاوامر فبدلا من الوصول الى امر ما من شريط القوائم يمكنك استخدام الرمز المناسب .

3-شريط الاجرار .
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	Shelves Bar.jpg
المشاهدات:	39
الحجـــم:	12.1 كيلوبايت
الرقم:	23215
وهنا توجد المواد الاوليه لتبدء بتصميمك وتكون موزعه على حسب الغايه ليسهل الوصول اليها .

4-شريط الادوات .
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	Tool Bar.JPG
المشاهدات:	46
الحجـــم:	4.1 كيلوبايت
الرقم:	23217
وهنا تستطيع اختيار الاداه التي تريدها من تحريك او تعديل في الحجم او دوران ( سيتم شرحها لاحقا ) .

5-ازرار العرض السريعه .
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	QB View.JPG
المشاهدات:	45
الحجـــم:	3.9 كيلوبايت
الرقم:	23214
وهذه الازرار تتحكم بالعرض الخاص بمساحه العمل ( سيتم تعريفها لاحقا )

6-مؤشر الوقت .

7-قوائم التحكم .
القوائم الخاصه بساحه العمل .

8-صندوق الخصائص والتحكم .
وهنا تتحكم بخصائص كل ما بداخل تصميمك.

9-معدل الطبقات .

10-ساحه العمل .
وفي هذه المساحه يولد تصميمك .
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	Workspace.jpg
المشاهدات:	34
الحجـــم:	15.3 كيلوبايت
الرقم:	23219



وهذه هي واجهة البرنامج بشكل عام مع مسمياتها وتم شرحها بشكل مبدئي وسأقوم بشرحها تفصيليا عند الحاجه إليها قبل كل درس .

واتمنى ان اكون عند حسن ظنكم ونتظروني بالمشاركه القادمه وهي بعنوان :

القواعد الاساسيه لبدء العمل في بيئه برنامج المايا
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30-06-2010, 11:37 AM
salina salina غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
المشاركات: 526
افتراضي

عليكم السلام

شكرا اخى الكريم وفى انتظار باقى الدروس

تحياتى
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30-06-2010, 03:47 PM
الصورة الرمزية ahm_ijal
ahm_ijal ahm_ijal غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 204
Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مارسي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي الكريم على هذا الشرح الجميل

ولكن الصور صغيرة جداً في الشرح الثاني ......

ونتظر دروسك القادمة ,

بإذن الله سأقوم بتكبير الصور في المشاركات القادمه واعذروني على التأخر بسبب الانشغال في العمل واتمنى ان تكونوا قد استمتعم بالشرح واشكر لكم ردودكم
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 30-06-2010, 09:59 PM
الصورة الرمزية ahm_ijal
ahm_ijal ahm_ijal غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 204
icon08 القواعد الاساسيه لبدء العمل في بيئه برنامج المايا

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
في البدء اود تقديم شكر خاص لكل من قام بالرد والمشاركه واتمنى ان اكون عند حسن ظنكم وهذه الردود تعتبر محفزا لي بأن اكمل شروحي بطريقه متميزه وبراقه من اجل ايصال المعلومات للجميع ومساعده كل من هو بحاجه إليها .

واود الاعتذار عن التأخر في المشاركات لانشغالي بالعمل وعلى بركة الله نكمل :

القواعد الاساسيه لبدء العمل في بيئه برنامج المايا

وفي هذا الدرس سوف اقوم بشرح اساسيات العمل في برنامج المايا وذلك لان الشخص العادي لا يسطيع العمل على البرنامج إلا بتكوين فكره عامه واساس يبدء بالتطبيق عليه .

ولتحقيق هذه الغايه يجب تعلم بعض القواعد الاساسيه وهي كالتالي :

أولا : مجالات العمل في برنامج مايا :

يوفر برنامج مايا لديك العديد من الوظائف لتقوم بها ولتتوصل الى تصميم مطابق للواقع فبإمكانك عمل تصاميم ثلاثيه الابعاد او تصاميم متحركه او تصميم العاب او عمل مؤثرات وهذه الامور تتم من خلال الوظائف التي يوفرها البرنامج , والعمل على البرنامج يتضمن ما يلي :

1- تكوين النماذج : وتتوفر في بيئه البرنامج نماذج رئيسيه لكل منها طرق تكوين خاصه ولكل منها نتيجه ولك حريه الاختيار بينها لتصل الى النتيجه التي تريدها وهذه النماذج تقع تحت ثلاث مسميات رئيسيه هي :

* نماذج المضلعات الهندسيه (Polygons): وهذه النماذج تسمح لك ببناء تصميم مبني على الاشكال الهندسيه البسيطه وتعديلها وتحجيمها لتصل الى النتيجه المطلوبه .

* نماذج المنحنيات ( NURBS ) : وهذه النماذج تسمح لك ببناء تصميم بتحكم عالي الدقه وملس بقدر الامكان من خلال التحكم بانحناءات الاسطح والاشكال .

* نماذج الاسطح الفرعيه (Subdivision Surfaces ) : نماذج متخصصه تسمح لك بتعديل التصميم الاساسي بأعلى دقه وعن طريق أقل بيانات مدخله . .

2- محاكاه الشخصيات character rigging: يوفر برنامج مايا الادوات المناسبه لتقوم بعمل تصميم يشتمل على شخصيات او حيوانات او اي شيء من حولنا فبإمكانك مثلا البدء بعمل عظام الجسم ومن ثم وضع جلد عليها والتحكم بأدق تفاصيل الشخصيه لتصل الى ما تريده .

3- الحركه Animation : وهذه الخاصيه تمكنك من تحريك كل ما يخطر على بالك من خلال البرنامج بوظائفه المتعدده وادواته عاليه الفعاليه .

4- الدينماكيه و المائعيه Fluids and Dynamics : وهذه التأثيرات وغيرها فإن البرنامج يوفر لك نظام متكامل من الادوات اللازمه للوصول الى اقصى تقريب للواقع مثل إنشاء حريق او انفجار او سائل و جميع الخصائص الفيزيائيه للتصميم .

5- الرسوم ثنائيه البعد : وايضا لا يقتصر برنامج المايا على التصاميم ثلاثيه الابعاد فقط بل يوفر لك امكانيه عمل تصاميم ورسوم ثنائيه البعد فيوجد به ادوات خاصه لعمل ورشه رسم كامله .

6- المحاكاه الواقعيه : وهذه الخاصيه تعد الافضل على الاطلاق فيمكنك بعد الانتهاء من تصميمك عمل محاكاه تكاد تكون واقعيه من خلال ادوات الاضاءه والتظليل .

ثانيا : الاحداثيات ثلاثيه الابعاد :

وهنا نختص بالاساس الرياضي للمستويات الثلاثه في المستوى الديكارتي فما يهمنا هو الاساس وهو النقطه فليس لها حجم ولا شيء ولكن فقط موقع وهو ما يهمنا .
ولتحديد موقع نقطه معينه فأننا نقوم اولا بتحديد نقطه مركزيه نعتمد عليها والمعروف ان النقطه المركزيه هي ( 0 . 0 . 0 ) ومن ثم نحسب بعد النقطه عنها . ونتعامل هنا بالوحدات فمثلا نقول انها تبعد عن المركز خمسة وحدات باتجاه اليمين وهكذا .
ومن المعروف ان المستويات الثلاثه هي س ص ع فلكل نقطه مسقط على هذه المستويات ولكل مستوى منها جزء موجب واخر سالب لاحظ الشكل :
لاحظ ان الجزء المنقط هو القسم السالب
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	main coordinates.jpg
المشاهدات:	40
الحجـــم:	15.0 كيلوبايت
الرقم:	23243

وهنا نلاحظ ايضا ان المسقطين الافقيين هما س ع اما المسقط ص فهو المسقط العامودي , ولاحظ اننا قمنا باستخدام لون لكل مستوى وتعرف هذه المساقط على برنامج المايا من خلال الوانها .

ثالثا : الاجسام والمكونات Objects and Components:
عند القيام بعمل تصميم على بيئه برنامج المايا فسوف ينتج لديك جسم ولهذا الجسم مكونات تمكنك من التحكم بخصائصه .

رابعا : مرحله التعديل ( تحديد جسم , اداه , نتيجه ) :
وهذه هي النقطه التي نعتمد عليها في التعديل فيتوفر لديك العديد من ادوات الاختيار سواء اكنت تريد اختيار تصميمك كاملا ام جزءا منه ومن ثم نتجه نحو اختيار الاداه التي سوف تقوم بعمل المطلوب لتنتج لدينا النتيجه المراد الحصول عليها .


وبهذا نكون قد فهمنا طريقه عمل البرنامج مع بعض الاساسيات فيه .

واتمنى ان اكون قد وصلت الى المستوى المتوقع للشرح وانتظروني بالمشاركه القادمه بعنوان :

اساس وادوات التحكم في ساحه عمل برنامج مايا
__________________
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-07-2010, 09:11 PM
الصورة الرمزية ahm_ijal
ahm_ijal ahm_ijal غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 204
icon08 اساس وادوات التحكم في ساحه عمل برنامج مايا

السلام عليكم , اخواني الاعزاء هذا الشرح سوف يكون اول شرح تطبيقي على البرنامج وهو مرتبط بجميع الدروس التي تليه فسوف اشرح لكم الاوامر الرئيسيه العامه وكيفيه التعامل فنيا مع البرنامج , فنحن نحتاج الى هذه الاوامر في كل تصميم وتعتبر اساسيه ويجب فهمها وحفظها لنستطيع العمل على البرنامج , لذلك يجب علينا القيام بتشغيل البرنامج لنستطيع فهم هذه الاوامر :

اساس وادوات التحكم في ساحه عمل برنامج مايا

وينقسم هذا الدرس الى عده اقسام وهي :

القسم الاول : مجالات الرؤيه

بالتأكيد نتذكر الصوره اعلاه وهي صورة ساحة العمل وكما قلنا مسبقا هي المكان الذي يولد فيه تصميمك وسوف تقضي اكثر اوقاتك في هذه المنطقه .
* ملاحظه : فعليا عند القيام بتغيير اي عرض للتصميم مثلا تقريب او تبعيد انت تقوم بتحريك الكاميرا الرئيسيه وليس التصميم فالتصميم يبقى ثابتا ( إلا اذا كان تصميم فيه حركه ) .

* أوامر العرض :

أ- تقريب وتبعيد الصوره Zoom In , Out : ويمكنك تقريب الصوره او تبعيدها باستخدام طريقتين :
1- عن طريق عجله الفأره فعند لفها للامام تقترب الصوره وعند لفها للخلف تبتعد الصوره .
2- عن طريق الضغط المستمر على زر ALT مع الضغط على زر الفأره الايمن فسوف يتغير شكل المؤشر الى سهمين متعاكسين فعند تحريك الفأره للامام تبتعد الصوره وعند تحريكها للخلف تقترب الصوره .

ب- التحريك الحر : ويمكنك هنا تغيير عرض التصميم في اي اتجاه تريده ( دون تقريب او تبعيد ) ويتم ذلك عن طريق الضغط المستمر على زر ALT ثم زر الفأره الايسر وعند تحريك الفأره في اي اتجاه فإن العرض سوف يتغير .( يتغير مؤشر الفأره الى سهم دائري )

جـ - تعديل موقع العرض : اعلى , اسفل , يمين , يسار : وهنا تستطيع تغيير موقع العرض الى إحدى الاتجاهات الاربعه ويتم ذلك عن طريق الضغط المستمر على زر ALT ومن ثم الضغط على زر الفأره الثالث ( زر العجله ) ومن ثم التحريك بالاتجاه المطلوب ( يتغير المؤشر الى اربعه اسهم ) .

د- هنالك بعض التعديلات يمكن عملها على الكاميرا اخرى يمكن الحصوال عليها من لائحه قوائم ساحه العمل View --- Camera tools

* يوفر برنامج المايا لديك اربع خيارات رئيسيه للعرض حتى تقوم برؤيه تصميمك من كل اتجاه وهذه الخيارات هي :

أولا : مجال الرؤيه الكلي Perspective View :
وفي هذا المجال تستطيع رؤيه تصميمك من كل الاتجاهات , وتنطبق عليه جميع اوامر العرض .

ثانيا : مجال الرؤيه من الاعلى Top View :
ويمكنك هذا المجال من عرض التصميم من الاعلى , وتنطبق عليه الاوامر ما عدا امر التحريك الحر .

ثالثا : مجال الرؤيه الجانبيه :
وهنا تتمكن من رؤيه تصميمك جانبيا , وتنطبق عليه الاوامر ما عدا امر التحريك الحر .

رابعا : مجال الرؤيه من الامام :
تستطيع رؤيه تصميمك من الامام , وتنطبق عليه الاوامر ما عدا امر التحريك الحر .

وللتغيير من مجال رؤيه الى اخر نقوم بالضغط على زر الفراغ Space ومن ثم نكتفي فقط بوضع الفأره على المجال المراد ثم الضغط على زر الفراغ Space .

القسم الثاني : الجسم ومكوناته Body and Components :

لكل تصميم في برنامج المايا مكونات رئيسيه فمثلا عند عمل مكعب يسمى هذا المكعب جسما وله مكوناته ومكونات الاجسام في برنامج المايا هي :

1- الحواف Edges :-


2- الاوجه Faces :


3- النقاط Vertex :


وهذه المكونات تم وضعها لتحصل على اكثر دقه في العمل فبإمكانك عمل اي تعديل باستخدام هذه المكونات بكل سهوله .

يتبع تكمله الدرس في المشاركه القادمه
__________________
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 06-07-2010, 02:47 AM
الصورة الرمزية lion of alula
lion of alula lion of alula غير متواجد حالياً
مشــرف ســابق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 1,720
افتراضي

يعطيك العافية اخي الكريم

صراحة جهد جبار تشكر عليه


محبك
__________________

استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واتوب إليه
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 06-07-2010, 11:41 AM
3abersabeel 3abersabeel غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 12
cup

مشكور اخى الكريم ومتابعك باذن الله

التعديل الأخير تم بواسطة 3abersabeel ; 06-07-2010 الساعة 11:50 AM
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 06-07-2010, 11:51 AM
الصورة الرمزية Dr.Atef
Dr.Atef Dr.Atef متواجد حالياً
حاصل على شهادة تقدير
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,485
cup

الاخ الكريم ahm_ijal
ماشاء الله مجهود رائع ربنا يحميك
اعذرنى اخى فاليوم فقط قرأت موضوعك عن شرح المايا وكنت قد قدمت من عدة ايام اقتراح بعمل دورة مبسطة للاتوديسك مايا ولقد قمت بطلب حذفه اليوم من الاخ الكريم elghzal وساتابع دورتكم وسأكون اول المستفدين بالتأكيد ان شاء الله
رابط الموضوع والطلب

http://www.edu.arabsgate.com/showthr...83#post4008483

بالتوفيق ان شاء الله
__________________



التعديل الأخير تم بواسطة Dr.Atef ; 07-07-2010 الساعة 10:59 AM
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 08-07-2010, 02:55 PM
(محمد الفاتح) (محمد الفاتح) غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 772
افتراضي

مشكور بارك الله فيك

ونتظر دروسك القادمة ,
__________________
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 08-07-2010, 06:28 PM
الصورة الرمزية elghazal
elghazal elghazal غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 3,148
افتراضي

بالتوفيق اخى الفاضل
وفى انتظار المزبد
__________________
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 08-07-2010, 07:05 PM
الصورة الرمزية ahm_ijal
ahm_ijal ahm_ijal غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 204
icon11

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته , واترككم مع تكمله الشرح السابق :

القسم الثالث : شريط الادوات في برنامج مايا :
وهو الشريط الذي يحتوي على الادوات الرئيسيه التي نستخدمها دائما ويوجد هذا الصندوق على الجهة اليسرى للشاشه الرئيسيه للبرنامج


ويتكون هذا الشريط من الادوات التاليه ( الادوات مشروحه على الترتيب من الاعلى الى اسفل ) :
1- أداة الاختيار Select Tool :
وهذه الاداه تساعدك على اختيار الاجسام ومكوناتها المختلفه في ساحه العمل .

2- أداة التحديدLasso Tool :
وتقوم بنفس عمل اداه الاختيار ولكن تمكنك من تحديد واختيار الاجسام او المكونات عن طريق رسم شكل حر حولها .

3- أداه التحريك Move Tool :
وعمل هذه الاداة هو تحريك التحديد الذي قمت باختياره فبعد تفعيلها تظهر لك مؤشرات الحركه ولكل مؤشر لون يستدل منه اتجاه المسقط .


4- أداه الدوران Rotate Tool :
و تقوم هذه الاداه بعمل دوران للتحديد وايضا عند تفعيلها تظهر لك دوائر ولكل منها لون يستدل منه اتجاه المسقط .


5- أداة التحجيم Scale Tool :
وعمل هذه الاداه يساعد على تكبير او تصغير التحديد وعند تفعيلها تظهر لك اربعه مربعات ثلاثه بألوان المساقط واخر بلون مختلف ويساعدك هذا الاخير على التحجيم بشكل كلي للتحديد وليس باتجاه مسقط معين .


6- أداة التعديل المتقدم Soft Modification Tool :
وهذه الاداه يجمع عملها جميع الادوات اعلاه ولكن تتم بطريقه ناعمه ومحسنه فمن خلال هذه الاداه تستطيع تحديد نقاط على الجسم وعمل تحريك او تحجيم او دوران لهذه النقاط بطريقه سلسه .


* تم شرح هذه الادوات لمعرفه عملها وتسميتها وسوف يتم التعرف عليها اكثر من خلال التجارب عليها وسوف يتوضح اكثر في تكمله الشرح في المشاركات القادمه .





وهذا بالنسبه للقسم الثاني من هذا الشرح وبإذن الله التكمله في المشاركه القادمه
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
__________________
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 09-07-2010, 10:34 AM
الصورة الرمزية Dr.Atef
Dr.Atef Dr.Atef متواجد حالياً
حاصل على شهادة تقدير
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,485
cup


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور احمد باشا
اسمح لى اضافة روابط تحميل البرنامج

روابط التحميل "يمكنكم تحمل ملف من سيرفر واخر من سيرفر اخر

http://takemyfile.com/618867
http://takemyfile.com/618868
http://takemyfile.com/618869
http://takemyfile.com/618870
http://takemyfile.com/618871
http://takemyfile.com/618872
http://takemyfile.com/618873

او
http://takemyfile.com/618883
http://takemyfile.com/618884
http://takemyfile.com/618885
http://takemyfile.com/618886
http://takemyfile.com/618887
http://takemyfile.com/618888
http://takemyfile.com/618889

أو
http://takemyfile.com/618818
http://takemyfile.com/618819
http://takemyfile.com/618820
http://takemyfile.com/618821
http://takemyfile.com/618822
http://takemyfile.com/618823
http://takemyfile.com/618824

أو

http://takemyfile.com/618826
http://takemyfile.com/618827
http://takemyfile.com/618828
http://takemyfile.com/618829
http://takemyfile.com/618830
http://takemyfile.com/618831
http://takemyfile.com/618832

والافضل التحميل بالتورينت لمن يريد حيث انه سيتم تحميل البرنامج لو كانت سرعة النت لديكم معقولة فى اقل من يوم

حمل من هنا

أو من هنا

بالتوفيق للجميع
__________________


رد مع اقتباس
  #18  
قديم 09-07-2010, 11:27 PM
الصورة الرمزية jehad
jehad jehad غير متواجد حالياً
وسام التميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2001
المشاركات: 5,335
افتراضي

جهد رائع وكبير منك اخي العزيز
بارك الله فيك والف شكر لك
وبانتظار ابداعاتك المتواصلة
احترامي
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 10-07-2010, 12:25 AM
الصورة الرمزية ahm_ijal
ahm_ijal ahm_ijal غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 204
icon08 اساسيات العمل في بيئه عمل برنامج مايا

في البدء اود شكر الاخ د.عاطف على وضعه لروابط البرنامج حتى يتمكن الجميع من تنصيبه
واترككم مع اخر قسم للمشاركه الاخيره

القسم الرابع : اليه التحديد والاختيار :

وهذا القسم يختص بطرق تحديد واختيار الاجسام والمكونات في البرنامج ومنها :

1- باستخام اداة التحديد من شريط الادوات ( الاختصار على لوحه المفاتيح حرف Q ) ومن ثم الضغط على المكون المراد تحديده بزر الفأره الايسر .

2- التحديد حسب المكون :
وهنا بإمكانك تحديد مكون معين من جسم ( حواف , اوجه , نقاط ) , وتتم هذه الطريقه اولا بتحدي الجسم المراد ثم الضغط عليه بزر الفأره الايمن حتى تظهر لنا لائحه خيارات تمكننا من اختيار المكون المعين وبعدها سوف يتحول الجسم الى المكون المطلوب وبإمكانك اختياره عن باستخدام اداة التحديد .


وايضا يمكنك اختيار المكون باستخدام إختصارات لوحه المفاتيح :
F9 : نقاط
F10 : حواف
F11 : أوجه

3- الاختيار المتعدد :
وهنا بإمكانك اختيار اكثر من مكون/جسم وذلك بالضغط على زر Shift ومن ثم استخدام اداه التحديد .

* لأزاله مكون/جسم من الاختيار المتعدد الضغط على زر Ctrl ومن ثم استخدام اداة التحديد .

4- اختيار جميع المكونات/الاجسام :
ويمكن ذلك عن طريق لائحه Edit ثم الخيار Select all .

وبهذا نكون قد فهمنا اساس العمل على بيئه البرنامج فبإمكانك الان استخدام شريط الادوات بكل سهوله وتغيير طريقه العرض وتم التعرف على مكونات الاجسام وبإمكانك حتى اختيار اي شيء في ساحه العمل .

والمشاركه القادمه بعنوان :
تكوين الاشكال في بيئه عمل برنامج مايا .
__________________
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 10-07-2010, 12:37 AM
الصورة الرمزية ahm_ijal
ahm_ijal ahm_ijal غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 204
icon08 تكوين الاشكال الرئيسيه في بيئه عمل برنامج مايا : جزء 1

تكوين الاشكال الرئيسيه في بيئه عمل برنامج مايا
Modeling in MAYA


عند القيام بعمل تصميم معين فيجب ان تقوم دائما بالخطوات التاليه :
1- تكوين الشكل الرئيسي .
2- عمل تعديل / إضافه على الشكل .
3- إضافه تأثيرات اخرى .
4- محاكاة التصميم .

والان سوف اقوم بشرح اول خطوه وهي تكوين الشكل الرئيسي Modeling ويوفر لك برنامج مايا اكثر من طريقه لتكوين النموذج المطلوب :

أولا : تكوين نماذج المضلعات الهندسيه Polygon Modeling

فكره عامه

وهذه النماذج تسمح لك ببناء تصميم مبني على الاشكال الهندسيه البسيطه وتعديلها وتحجيمها لتصل الى النتيجه المطلوبه , وتسمى بوليجنز Polygons .
وهي تتكون اساسا من نقاط ( Vertex ) بينها خطوط مستقيمه حواف ( Edges ) ولكل تجمع يصبح وجها ( Faces ) .
وعند استخدامك لهذه الطريقه فأنت تتعامل في تصميمك مع الاشكال الهندسيه (مثلث , مربع , دائره , ...الخ ) لذلك يجب عليك اختيار طريقه التكوين من خلال التصميم فمثلا تريد عمل تصميم لكوب فالشكل الرئيسي له هو مكعب ومن ثم تعدله حتى يصل الى الشكل المطلوب لاحظ الصور :















ويتبع في المشاركه القادمه بإذن الله تعالى وعنوانها :
خصائص المضلعات الهندسيه وكيفيه التعامل معها
Properties Of Polygons
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
تصميم ثلاثي ابعاد, maya 3d, modeling, شرح مايا

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
>[ دليــل ... البرامــج المشـروحــة ]< mhm منتدى البرامج المشروحة 3 08-07-2007 09:19 AM
مواقع وبرامج إلى ما لانهاية الـنـمـر الأرشــيــف 17 24-04-2003 10:24 PM
خمسين برنامج مع التعريب the ice fire الأرشــيــف 4 29-07-2002 12:07 PM


الساعة الآن 02:12 PM.


جميع الحقوق محفوظة لشبكة بوابة العرب
New Page 4
 المركز التعليمي منتديات الحوار تسجيل النطاقاتخدمات تصميم مواقع الإنترنت  إستضافة مواقع الإنترنت  الدعم الفني لإستضافة المواقع
   متجر مؤسسة شبكة بوابة العرب   الدردشة الصوتية والكتابية  مركـزنا الإعـلامي  مـن نـحــن  مقــرنـا  قسم إتفـاقيات الإستــخــدام
Copyright © 2000-2014 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com