تابع بوابة العرب على تويتر 


العودة   مركز بوابة العرب التعليمي > منتديات الجرافيكس والفيديو والتصوير > منتدى الـفـلاش وال SILVERLIGHT

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 23-01-2008, 04:56 PM
الصورة الرمزية Crimson
Crimson Crimson غير متواجد حالياً
مشــرف ســابق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 5,237
افتراضي مقدمة في السيلفر لايت




السلام عليكم



مقدمة في السيلفر لايت



الرسوم المتجهة Vector Graphics والرسوم النقطية Bitmap or Pixels Graphics :
معظم الرسومات في وقتنا الحالي هي رسوم نقطة بحيث كل نقطة في هذه الرسوم تعادل بكسل واحد وهو يعتبر حل ممتاز في معظم الأعمال بما فيها الصور الرقمية ( عندما تريد وصف كل معلومه يتم ألتقاطها بواسطة الكاميرا ) ولكن يوجد بعض العيوب أيضاً على سبيل المثال في الصور التالية :


تلاحظ أنه نص بسيط تم إنشاءه ببرنامج Microsoft Paint هذا النص يعتمد على البكسل pixels based وفي الصورة التالية :


سوف ترى نفس النص ولكن هذه المره قمنا بزيادة أبعاد الصورة ألا تلاحظ هذا التأثير ؟ إذا عندما نقوم بإنشاء رسوم تعتمد على البكسل أو عدد البكسلات في الصورة فإنه عند زيادة أبعاد الصورة سوف تفقد جودتها.
طبعاً هذا واضح تخيل على سبيل المثال أن الصورة بحجم 100 x 100 pixel فإذا قمنا بزيادة حجمها إلى 200 x 200 pixel فبدلاً من 10,000 pixel كيف سو نحصل على 40,000 pixel لذلك عندما يكون لدينا 1x1 pixel في الصورة الأصلية والآن أصبح لدينا 2x2 pixel برنامج Paint يستخدم خوارزمية بسيطة جداً لتغيير أبعاد الصورة فإذا أصبحت الصورة كبيرة فإنه يقوم فقط بنسخ البكسلات وهذا سبب ظهور التأثير السابق.

ملاحظة:
البرامج الأحترافية مثل Adobe Photoshop أتت مع عدد من الخوارزميات المتطوره لجعل فقدان الجودة عندما يتم تغيير الصورة أقل بكثير ( وبخاصة عندما نجعلها أصغر ) على كل حال لا يزال يمكنك ملاحظة التأثير عند زيادة أبعاد الصورة.
هناك حل بديل وهو استخدم الرسوم المتجهه Vector-based ويكون فيها كل جزء في الصورة عبارة عن جسم هندسي مثل الخط والدائرة ..الخ فمن إيجابيات هذه الرسومات لا يوجد هناك فقدان في الجودة عند تغيير ابعاد الصورة مثلاً الدائرة سوف يتغير حجمها فقط ولن يظهر التأثير السابق نهائياً.
هناك بعض الأمور التي تلزمنا باستخدام الرسوم المتجهه مثلاً الخطوط فمعظم الخطوط تعتبر متجهه وبذلك لن تختلف بالجودة سواء كان حجم الخط 8pt, 10pt, 12pt or 100pt فعندما تكتب بأي محرر للنصوص وتقوم بتغيير حجم الخط بشكل كبير سوف تحصل على نفس النتيجة ولكن عندما تقوم بالكتابة في أحد البرامج التي تعتمد على الرسوم النقطية مثل برنامج Paint فإنك تفقد معلومات الصورة المتجهه وتعود من جديد إلى صورة نقطية.
ومثال آخر يستخدم فية المتجهات هو واجهة المستخدم User Interface ( UI ) النمط الموحد لتصميم واجهات المستخدم في الغالب تكون متجهه لأن معظمها يحتاج لتغيير حجمها حتى يكون محتوى النافذة واضح عندما تقوم بتغيير حجم النافذة ولكن في الحقيقة القليل من واجهات المستخدم UI تعتمد فعلياً على المتجهات Vectors .

ما هو WPF ؟
قبل فترة قام موظفين شركه ميكروسوفت بتصميم الجيل الجديد لتكنولوجيا واجهه المستخدم UI technology لنظام التشغيل الجديد فيستا Vista .النظام يعتمد على المتجهات vector-based ولغة الـ XML .وفي النهاية اطلق على هذا النظام اسم Windows Presentation Foundation ( WPF )


WPF هو جزء مرتبط بالـ .NET Framework 3.0 وهو يتم تثبيته تلقائيا في ويندوز فيستا ويمكنك تحميلة لـ Windows XP and Windows 2003 .
برامج WPF أما تعمل من خلال المتصفح أو برنامج منفصل وكلاهما يتطلب أن يكون لديك .NET Framework 3.0 أو اصدار أحدث. حالياً معظم برامج WPF تكون منفصلة لأن ويندوز فيستا غير منتشر بالأسواق بشكل كبير ويصعب تحميل .NET Framework 3.0 ولهذه الاسباب قامت شركة مايكروسوف بإنشاء تقنبة مشابهة استهدفة فيها عالم المتصفحات وهي السيلفر لايت Silverlight .

ما هو السيلفر لايت Silverlight ؟
السيلفر لايت Silverlightهو منصة للانترنت web-based platform لإنشاء وتشغيل تطبيقات الانترنت RIA’s .هذا المنصة هي في الأساس عبارة عن إضافة Plug-In تضاف للمتصفح وتعمل بداخله وبالتالي فإن البرامج أو التطبيقات التي يتم إنشاءها بواسطة السلفر لايت تنفذ في هذه الإضافة Plug-Inالتي يتم تثبيتها في الجهاز بواسطة المتصفح بنفس الطريقة التي يتم فيها تثبيت مشغل الفلاش Flash Player لتشغيل تطبيقات أو المؤثرات الحركية للفلاش Flash-based animations في صفحة الانترنت هذه الاضافة تدعم الكثير من الأمور التي يمكن استخدامها في تطبيقات الانترنت RIA مثل الرسوم المتجهه Vector-based Graphics والمؤثرات الحركية Animationsودعم كامل للفيديو بما فيها ملفا الفيديو عالية الجوده.
مشغل السيلفر لايت Silverlight Player أو إضافة السيلفر لايت Silverlight Plug-In أو التحكم بالسيلفر لايت Silverlight Control هي بيئه تطوير كاملة ولا تعتمد على تقنية .NET Framework الموجودة في السيرفر Serverأو جهاز االعميل Clint أو بإصدارها. وذلك لأنك سوف تستخدم لغة eXtensible Application Markup Language ( XAML ) لإنشاء تطبيقات السيلفر لايت. فالـ XAML يتم تحميله للمتصفح وينفذ وقت تشغيل السيلفر لايت أو تطبيق السيلفر لايت في جهاز العميل. فعند تنفيذ الـ XAML في مشغل السيلفر لايت بالمتصفح فإنه يمكنك الوصول لجميع كائنات أو عناصر السيلفر لايت من خلال أوامر لغة الـ JavaScript الموجودة في صفحة الـ HTML . الشكل التالي يوضح طريقة التفاعل بين المتصفح و مشغل السيلفر لايت ولغة الـ XAML وصفحة الـ HTML كما يلي :


والشكل الدقيق لوصف بنية السيلفر لايت هو كالتالي :


فكل جزء سوف نتحدث عنه بالتفصيل مستقبلاً ولكن الشيء المهم الذي يجب معرفته الآن هو أنه باستخدام لغة الـ JavaScript بإمكاننا الوصولعناصر بناء الملف Document Object Model ( DOM ) لصفحات الـ HTML التي يعمل السيلفر لايت بداخلها والتي بدورها تحتوي على عناصر أو كائنات السيلفر لايت Silverlight Object نفسها.
كما ذكرنا سابقاً فإن السيلفر لايت تدعم بشكل كامل عدد من المتصفحات ونظم التشغيل وفي الشكل التالي توضيح للمتصفحات ونظم التشغيل التي يدعمها السيلفر لايت كما يلي :


ما معنى عناصر أو كائنات بناء الملف DOM ؟
للعمل بشكل فعلي مع عناصر elements كل من الـ HTML and XAML فإن المعلومات في صفحة الانترنت تحتاج للتمثيل بطريقة معينة هذه الطريققة تمكننا برمجياُ من الوصول لمحتوى هذه الصفحة يكون فيها كائن الصفحة Document Object هي العنصر الأساسي root node وهيكلية الكائن Object Structure يمثلان لغة الـ HTMLفي الصفحة وكل عنصر nodeأو كائن Object لديه خصائص Properties وسلوكيات Methods وأحداث Events التي تخصة هو فقط. وباستخدام لغة مثل الـ JavaScript يمكنك الوصول لهذه العناصر nodes والكائنات Objects باستخدام الأوامر للتحكم بها. لذلك كان يطلق عليها بشكل عام اسم Client-Side Scripting .
على سبيل المثال الأوامر التالية توضح لك كيفية استخدام السلوك getElementById للوصول للعنصر بواسطة تعريفة Id في الـ HTML و بعض أوامر الـ JavaScript لتحديث محتوى العنصر div element .فعندما نريد الوصول لعنصر معين بواسطة الـ DOM برمجياُ فيجب أن يكون هناك تعريف ID لهذا العنصر :

كود:
<html xmlns=”http://www.w3.org/1999/xhtml”>
<head>
     <title>Page 1</title>
</head>
<body>
     <div id=”message”></div>
     <script type=”text/javascript”>
          document.getElementById(“message”).innerHTML = “This is DOM access”;
     </script>
</body>
توضيح لنسخ السيلفر لايت:
في الحقيقة هناك نسختين من السيلفر لايت وهي:
• سيلفر لايت Silverlight 1.0 والتي تدعم البرمجة بأسلوب الـ JavaScript للتعامل مع عناصر أو كائنات السيلفر لايت والتي يتم تنفيذها بداخل مشغل السيلفر لايت في المتصفح.
• سيلفر لايت Silverlight 1.1 وهو يدعم تقنية الـ .NET Framework وهذا يعني أنك تستطيع استخدام أي لغة تدخل في إطار بيئة العمل المشترك Common Language Runtime ( CLR ) لكتابة برامج السيلفر لايت وبالتالي فإنك تمتلك قوة تقنية .NET Framework للتعامل مع عناصر أو كائنات السيلفر لايت.
سوف نركز من خلال هذه الدروس على السيلفر لايت Silverlight 1.0 والشكل التالي يوضح مقارنه بين الإصدارين:


الحصول على إضافة السيلفر لايت Silverlight Plug-In :
لكي تتمكن من عرض تطبيقات السيلفر لايت فإنك بحاجة إلى مشغل السيلفر لايت Silverlight Player في الحقيقة انه عند دخولك أي موقع يحتوي على تطبيق للسيلفر لايت فإن الموقع سوف يعرض لك صورة لتحميل مشغل السيلفر لايت على سبيل المثال عند دخولك لموقع tefiti.com سوف تعرض لك صورة في الاسفل تطلب منك تحميل مشغل السيلفر لايت كالتالي :


عند الضغط على الصورة تظهر لك نافذة التحميل بإمكانك اختيار حفظ أو تشغيل لتقوم باختيار تشغيل بعد تحميل البرنامج سوف تعرض لك نافذة اخرى للتأكد من انك تريد تشغيل البرنامج اضغط على تشغيل وسوف يقوم البرنامج يعملية التثبيت كالتالي :


بعد تثبين البرنامج سوف يقوم المتصفح بتحديث الصفحة تلقائياً.
هذا المشغل سوق يقوم تلقائياً بإضافة نفسة إلى المتصفحات Internet Explorer and Firefox كما يمكنك تحميل مشغل السيلفر لايت من خلا الموقع الرسمي للسيلفر لايت Silverlight.net .

الحصول على Silverlight SDK :
قبل ان تقوم بإنشاء تطبيقات السيلفر لايت فإنك بحاجة لأكثر من مشغل السيلفر لايت أحد هذه البرامج هو Silverlight Software Development Kit ( SDK ) والذي يوفر لك جميع الملفات التي تحتاجها للبدء بإنشاء تطبيقات السيلفر لايت. في البداية ادخل على الموقع الرسمي للسيلفر لايت ثم اجه لقسم GET STARTED من خلال هذه الصفحة بإمكانك تحميل جميع الأدوات التي تستخدمها لإنشاء تطبيقات السيلفر لايت وهي :

❑ Runtimes:
❑ Silverlight 1.0 for Mac and Windows
❑ Silverlight 1.1 Alpha for Mac and Windows

❑ Developer Tools:
❑ Microsoft Visual Studio Beta 2
❑ Microsoft Silverlight Tools Alpha for Visual Studio

❑ Designer Tools:
❑ Expression Blend
❑ Expression Encoder
❑ Expression Design

❑ SDKs:
❑ Microsoft Silverlight 1.0 Software Development Kit (SDK)
❑ Microsoft Silverlight 1.1 Alpha Software Development Kit (SDK)

لكي تقوم بتحميل Silverlight SDK فإنك بحاجة إلى أن يكون لديك Visual Studio 2005 Server Pack 1 or Visual Studio 2008 . كما يمكنك الاطلاع على بعض التطبيقات التي صممت بواسطة السيلفر لايت وذلك من خلال الرابط التالي :
كود:
http://silverlight.net/community/communitygallery.aspx



تمنياتي لكم بالتوفيق

ســ لمــ لمــ
__________________
.
.

][||FlAsH||][فهرس منتدى الفلاش والسيلفر لايت][||SilverLighT||][

.
.
=============================================
ومسيرة العطاء تستمر ....؟!
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23-01-2008, 07:14 PM
الصورة الرمزية mo7med
mo7med mo7med غير متواجد حالياً
مشــرف ســابق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 12,590
افتراضي

بارك الله فيك استاذى الفاضل

تحياتى
__________________

_________________
نسألكم الدعاء بالرحمة والمغفرة لأخيكم ابومروان
{ رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير } القصص 24
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-01-2008, 10:07 PM
الصورة الرمزية Crimson
Crimson Crimson غير متواجد حالياً
مشــرف ســابق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 5,237
افتراضي

حياك اخوي محمد
__________________
.
.

][||FlAsH||][فهرس منتدى الفلاش والسيلفر لايت][||SilverLighT||][

.
.
=============================================
ومسيرة العطاء تستمر ....؟!
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-03-2008, 04:13 PM
Rehab yousef Rehab yousef غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 21
افتراضي

جزاك الله خيرا ونتمنى المزيد
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-03-2008, 01:31 PM
باسل زعرور باسل زعرور غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2002
المشاركات: 667
افتراضي

شرح رائع
بارك الله فيك
__________________


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19-02-2009, 07:23 PM
kholyo221 kholyo221 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1
افتراضي

جزاك الله
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23-02-2009, 10:48 AM
الصورة الرمزية أحمد عبد الخالق
أحمد عبد الخالق أحمد عبد الخالق متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 2,150
افتراضي

مقدمة رائعة اخى الكريم

بارك الله فيك
__________________

سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

Ahmed M. Ali
IT Engineer


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقدمة فى الدوس للمبتدئين Introduction in DOS WebCraker منتدى تبادل الخبرات 5 10-11-2008 09:13 AM
أدخل واحترف Adobe Premiere 6 !!!!!! سفير المعلومات الأرشــيــف 17 08-07-2003 07:06 PM


الساعة الآن 09:38 AM.


جميع الحقوق محفوظة لشبكة بوابة العرب
New Page 4
 المركز التعليمي منتديات الحوار تسجيل النطاقاتخدمات تصميم مواقع الإنترنت  إستضافة مواقع الإنترنت  الدعم الفني لإستضافة المواقع
   متجر مؤسسة شبكة بوابة العرب   الدردشة الصوتية والكتابية  مركـزنا الإعـلامي  مـن نـحــن  مقــرنـا  قسم إتفـاقيات الإستــخــدام
Copyright © 2000-2014 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com