تابع بوابة العرب على تويتر 

يمنع منعاً باتاً نشر الكراكات أو روابط لها أو نشرالسيريال نمبر ومفاتيح فك البرامج الغير مجانية وروابط الافلام

سكربتات وتصاميم لأصحاب المواقع والمؤسسات والشركات وخصم خاص لاعضاء شبكة بوابة العرب
برنامج أفاست لحماية جهازك Avast Free Antivirus تحميل مجانى احدث أصدار 2014

العودة   مركز بوابة العرب التعليمي > قسم الشبكات وأنظمة التشغيل > منتدى الشبكات العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 13-03-2004, 07:43 AM
عبوديي عبوديي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2002
المشاركات: 296
افتراضي ماذا تعرف عن الشبكات؟(مقال مفيد )




بدأ في العقد الثامن من القرن العشرين (1980) ظهور أجهزة الحاسبات الصغيرة (Micro Computer) التي تسببت في تغييرات كبيرة جدا في مجال الأعمال والصناعة، وذلك بإعطاء المستخدمين القدرة على الاستفادة من الحاسبات والموارد والمعلومات غير المرئية بالنسبة للمستخدمين وذلك من خلال الشبكات. وقد استمرت آلات مثل الآلة الكاتبة في الخدمة والعمل المستمر لمدة حوالي 100 عام، ولم تخرج من الخدمة سوى بعد ظهور تلك الحاسبات الصغيرة التي سميت الحاسبات الشخصية.(PC)
في الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين كانت أنظمة المعلومات في الشركات تدار عن طريق التخزين على حاسب مركزي رئيسي (Main Frame).
وهذه الأنظمة يتم السيطرة عليها وتطويرها من خلال قسم نظم المعلومات الموجود داخل كل شركة، ولكن التكلفة المالية لمثل هذه الأنظمة عالية جدا والمستفيدون لا يستطيعون الاستفادة بصورة كاملة من هذه الأنظمة. وتغير هذا الوضع مع ظهور الحاسبات الصغيرة(Mini computers) التي سمحت لكل قسم في داخل المؤسسة أن يمتلك نظام كمبيوتر داخلي بتكلفة ضئيلة جدا بالنسبة للحاسبات المركزية (Main Frame).
وقد ترتب على ذلك ان الحاسبات الشخصية(PC) قد ظهرت في السوق وأصبح هناك مستخدم يعمل منفرد ا وغير مرتبط بأي مستخدم آخر. ومع ذلك فإن أنظمة المعلومات المعتمدة على الحاسبات الشخصية ليس من السهل أن تكون متاحة لأكثر من مستخدم بالإضافة إلى أن المعلومات المهمة والمفيدة لأكثر من مستخدم يتم توزيعها على أكثر من حاسب شخصي لا يوجد اتصال بينهم مثل الحاسبات المركزية ،لذلك كان لابد من الرجوع إلى الخلف حيث أنظمة المعلومات المركزية، وهذا قد حدث في منتصف الثمانينيات، حيث بدأ ربط الحاسبات الشخصية مع بعضها البعض لتكون شبكة كمبيوتر (COMPUTER Network) يتم فيها تخزين الملفات على نظام مركزي بحيث تكون متاحة للمستخدمين من خلال أجهزة الحاسبات الشخصية.
وهنا نجد عدة ميزات لنظام شبكة الكمبيوتر إذا ما تم مقارنته مع نظام الحاسب المركزي، وهي أن في شبكات الكمبيوتر عددا من الحاسبات الشخصية يمكن لها استخدام أو الحصول(ACCESS) على ملفات من الخادم الرئيس (SERVER)، ولكن كل من هذه الحاسبات الشخصية يمتلك إمكانية تشغيل(PROCESSING) منفصلة عن الخادم الرئيس.
ولكن في أنظمة الحاسب المركزي MAIN FROME توجد نهايات طرفية لا تمتلك أي إمكانية تشغيل، وكل شيء محمل على الحاسب المركزي (MAIN FROME). وأيضا في أنظمة الشبكات يتحقق نظام توزيع التشغيل (distributed procession system) ، وذلك لأن كل حاسب شخصي على الشبكة يمتلك إمكانية تشغيل، وتخزين منفصل وبالتالي فإن الخادم (server) لا يكون محملا أو مثقلا بتقديم إمكانية تشغيل لكل حاسب على الشبكة، وهذا يؤدي إلى تحقيق التوازن في العمل على الشبكة.
تسمى الحاسبات الموجودة على الشبكة باسم عقدة أو محطة عمل (nodes or workstation) وحيث إنها تمتلك إمكانية تشغيل وذاكرة تخزين بيانات فإنها لا تحمل على الخادم، وتستطيع تنفيذ كل من المهام الصعبة والبسيطة على ما تمتلكه الحاسبات من إمكانات تشغيل وذاكرة تخزين.
وظيفة الخادم
ويمكن استخدام الخادم الملقم (server) في شبكات الكمبيوتر لعمل الآتي:
1 تخزين واسترجاع الملفات
2 إدارة الشبكة
3 إدارة المستخدمين
4 تحقيق الأمن (security)
وكل حاسب شخصي (pc) على الشبكة له القدرة على الدخول (logon) على الخادم (server) للحصول على برنامج وبيانات معينة. ولكنها تستخدم في أنظمة المعلومات المعقدة التي تحتاج إلى قوة تشغيل (processing power) اكبر وتستطيع أيضا أن تضع الحاسبات المركزية (main frame) وكأنها جزء من شبكة حاسبات كبيرة. واستخدام الشبكات يؤدي إلى توفير كثير من الجهد وإنجاز العمل بصورة أفضل لازدياد الحاجة إلى تبادل المعلومات والبيانات بين الوحدات المكونة لأي مؤسسة أو بين المؤسسات وبعضها البعض. والشبكات هي أول نظام اتصالات وضع لربط الحاسبات مع بعضها البعض، وكذلك موارد الحاسبات، بالطريقة نفسها التي تتم لربط التليفونات مع بعضها البعض من خلال السنترالات. وأحد أهم الأهداف من شبكات الكمبيوتر هو أن يتم ربط موارد الشبكات مع بعضها البعض، كما يتم تبادل المحادثات التليفونية من خلال شبكة التليفونات.
ولا يأخذ في الاعتبار إذا كانت موارد الشبكات في نفس المبنى أو خارجه ومن الموارد الموجودة في الشبكات آلات الطباعة مثل plotters ووحدات التخزين... إلخ وبالتالي فإن الشبكات تقلل المسافات وتعطي إمكانية للمستخدم للحصول على معلومات في أي مكان كانت. أي أن الشبكات قد وضعت مبدأً جديدا وهو )الاتصال بدلا من الانتقال).
وتمتلك المؤسسات والهيئات والمصانع والمصارف حاليا أجهزة كمبيوتر مثل الحاسبات الشخصية (pc) أو الحاسبات المركزية، وكذلك نهايات طرفية متواجدة في مكان ما، فالشبكات قد قدمت طريقة ملائمة جداً لربط هذه الأنظمة المختلفة مع بعضها في نظام اتصال ممتزج مع بعضه. وسمح تطور تكنولوجيا الشبكات لأنظمة الكمبيوتر التي تعمل في بيئات العمل مختلفة بأن تربط مع بعضها.
لماذا ننشئ شبكة؟
ومن أهم الأسباب التي تدعو إلى إنشاء شبكات الحاسب:
1 المشاركة في البرامج والبيانات PROGRAM AND FILE SHARING
عند شراء البرمجيات، يمكن إتاحتها على الشبكة لأكثر من مستخدم فقد تكون أرخص من حيث السعر، البرامج والبيانات الخاصة بها يمكن تخزينها على (FILE SERVER) وتصبح متاحة لأي مستخدم من الشبكة وحيث إن المستخدم يمكن أن يقوم بتخزين الملفات إلى (PERSONAL DIRECTORIES)،وأيضا يستطيع تخزين الملفات على (PUBLIC DIRECTORIES) بحيث يستطيع أي مستخدم آخر أن يقرأه ويعدل فيه.وأحد أهم التطبيقات التي يمكن أن تكون موجودة على الشبكة هي قواعد البيانات (database)، ويستطيع اكثر من مستخدم الاستفادة من قواعد البيانات وفى الوقت نفسه، وهناك أيضاً وسائل لتأمين قواعد البيانات بحيث يمكن أن يقوم مدير النظام بعمل (record lock) بحيث يمنع أكثر من مستخدم من التعديل في هذا السجل في الوقت نفسه.
2 المشاركة في موارد الشبكات: NETWORK RESOURCE SHARING
من أمثلة موارد الشبكات التي يمكن المشاركة فيها بحيث أن يقوم اكثر من مستخدم: الطابعات ووحدات التخزين ونظم التشغيل... الخ.
3 إنشاء أجهزة الحاسبات الشخصية ECONOMICAL EXPANSION OF THE PC BASE
الشبكات أيضا تقوم بعمل نشر أو توزيع لأجهزة الحاسبات الشخصية (pc) التي لا تمتلك أقراص تخزين (Diskless) ، ويعتمد عملها على تخزين الملفات والبيانات على خادم الملفات (file server).
4 القدرة على استخدام برمجيات على الشبكة:
ABILITY TO USE NETWORK SOFTWERE
من أشهر البرمجيات المستخدمة على الشبكة أنظمة قواعد البيانات، وكذلك البريد الإلكتروني، وهناك أيضا المجموعات الإخبارية والمنتديات.
5 البريد الإلكتروني
ELECTRONIC MAIL
يستخدم البريد الإلكتروني في إرسال واستقبال رسائل ووثائق من والى واحد أو مجموعة من المستخدمين على الشبكة، وفيه يستطيع المستخدم تحقيق اتصال مع مستخدم آخر في سهولة ويسر.
6 إنشاء مجموعات العمل: CREATION OF WORKGROUP
من الممكن أن يكون هناك مجموعات من المستخدمين في قسم ما مخصصين لتنفيذ مهمة معينة. فالشبكات تسمح لمجموعات المستخدمين بتخصيص جزء من مساحات التخزين المتاحة لهذه المجموعات على أن تكون غير متاحة لأي مستخدم آخر خارج هذه المجموعات، ويمكن إرسال رسائل إلى كل عضو في هذه المجموعات وذلك بإرسال الرسائل إلى اسم المجموعات (group name) وليس لكل مستخدم على حدة.
7 الإدارة المركزية:
CENTERALIZED MANAGMENT
نتيجة لأن معظم الموارد على الشبكة موجودة بجوار الخادم فإن الإدارة تصبح سهلة، وبالتالي فإن عمليات النسخ الاحتياطي (Backup) تتم في مكان واحد فقط مما يسهل هذه العملية.
8 التأمين SECURITY
يستطيع مدير النظام تحديد مساحات عمل (working area) خاصة لكل مستخدم على الشبكة، وكذلك استخدام الحاسبات التي لا تمتلك وحدات تخزين (Disk less) تحمي البيانات من إنزالها (Download) إلى الأقراص، وكذلك يمكن تطبيق قيود على عملية الدخول (logon restriction).
9 الدخول على أنظمة التشغيل: ACCESS TO OTHER OPERATING SESTEMS
من أهم مميزات الشبكات، فباستخدام بروتوكول موحد يستطيع أي جهازين مهما اختلف نظام تشغيلهما أن يرتبطا ببعض بدون أي مشكلة.
10 تحسين التعاون البنائي ENHANCEMENT OF CORPORATE STRUCTURE
يمكن أن تحدث الشبكات تغيرا في الشكل البنائي والتنظيمي للهيئة أو المؤسسة، وكذلك عن طريق تقسيم مجموعات العمل في الأقسام إلى مجموعات عمل حقيقية على شبكات الكمبيوتر.
الحلول اللاسلكية للشبكات.. (السن الزرقاء)
نسمع دوما تعبير السن الزرقاء، فما تعني بالضبط تقنية السن الزرقاء؟ السن الزرقاء أو (بلوتوث) Blutooth ،هي تقنية خاصة بالاتصال اللاسلكي، وهي عبارة عن رقيقة راديو إلكترونية يتم تثبيتها في الحاسب الشخصي أو الجوال أو حاسب الجيب أو الأجهزة السمعية أو الكاميرات الرقمية...الخ.
وتعمل الرقيقة على نقل البيانات بواسطة موجة راديو خاصة تستقبلها رقيقة أخرى مصممة بتقنية البلوتوث مخصصة لاستقبال الإشارات التي ستقوم بإرسال البيانات إلى الجهاز المثبتة به، وبذلك يمكن القول: إن تقنية الاتصال اللاسلكية (بلوتوث) هي مواصفات عالمية لربط كافة الأجهزة المحمولة مع بعضها البعض بحيث تتمكن هذه الأجهزة من تبادل البيانات ونقل الملفات بينها وبين شبكة الإنترنت لاسلكياً.
ويطلق علي مطوري (لبلوتوث) اسم Blutooth Special Interest Group GIS من بينهم مطورو برمجيات وشركات تصنيع رقائق السيليكون ومصنعو ملحقات الحاسب والأجهزة الإلكترونية المختلفة ومصنعو معدات الاختبار والقياس، وقد وصل عدد هذه الجهات والشركات إلى أكثر من ألفي جهة.
أصل الفكرة
تبنت شركة إريكسون السويدية الفكرة منذ عام 1994، ولكن واجهتها عدة مشاكل تقنية واقتصادية، منها: عدم تطور أجهزة الهاتف الجوال وأجهزة الحاسب اليدوية والمحمولة في ذلك الوقت، وعدم انتشارها بين الناس مقارنة بالوقت الحالي، كما أنه لم تكن هناك مصادر طاقة خفيفة الوزن مرتفعة الكفاءة لتزويد هذه التقنية بالطاقة اللازمة، ولذلك فقد تعاونت مع شركة انتل في عام 1997 في تطوير التقنية الجديدة، ولقد تمكنت هاتان الشركتان من الإعلان عن ولادة هذه التقنية في النصف الثاني من عام 1999م بعد أن تخطوا العقبات الفنية.
انتشار الأجهزة التي تعمل بالبلوتوث
يوجد في الأسواق حاليا هواتف جوالة تتصل لاسلكيا مع سماعات أذن، ومعدات طبية ترسل علامات المريض مباشرة إلى شاشة العرض لاسلكيا، وصممت شركة سويدية جهازا يوضع على حمالة الإسعاف يقيس ضغط دم المريض ونبضه وكمية الأكسجين خلال أسلاك، ثم يرسل المعلومات لاسلكيا نحو شاشة عرض في الإسعاف. وعرض علماء شركة (فيليبس) حاسبا محمولا باليد يقوم بالتجوال عبر عدة نقاط (بلوتوث) واستخدام أقرب نقطة له للدخول على الإنترنت.
وقدمت (توشيبا) جهاز تسجيل النقد يستطيع التعرف على قسائم مخزنة في ذاكرة هاتف جوال. وقدمت شركة (فيستون) نظام هاتف يعمل بدون الأيدي HandsFree، داخل السيارات. وباستخدام كل من (بلوتوث) وبرامج التعرف على الصوت يمكن للنظام أن يعلم بقدوم مكالمة ويقوم بإطفاء راديو السيارة، ويتيح للسائق إجراء مكالمة لدى نطقه بالرقم المطلوب. ويتوقع المحللون أن يرتفع عدد الأجهزة التي تعمل بتقنية بلوتوث إلى 690 مليون جهاز في عام 2006م.
مشاكل التشبيك
ولكن ما الذي يدفعنا إلى اللجوء للحلول اللاسلكية ما دام هناك حلول تقليدية عن طريق الأسلاك والكابلات؟
الواقع أن هناك بالفعل كثيرا من الطرق يمكن من خلالها ربط الأجهزة الإلكترونية مع بعضها البعض مثل توصيل الحاسب بلوحة المفاتيح أو بالماوس أو بالطابعة أو بالماسحة الضوئية، وذلك من خلال أسلاك التوصيل المعتادة.. كما ان جهاز التلفزيون وجهاز الفيديو وجهاز استقبال المحطات الفضائية كلها تتصل مع بعضها من خلال كابلات خاصة، ويتم التحكم بها من خلال أجهزة التحكم عن بعد التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء.
كما يمكن تشغيل خاصية التزامن synchronizing لتوصيل المفكرة الشخصية الإلكترونية مثلا بجهاز الحاسب لتبادل
المعلومات من خلال أسلاك خاصة، وفي عملية التزامن هذه يقوم المستخدم بتوصيل المساعد الشخصي إلى الحاسب غالبا عن طريق كابل ويبدأ بعملية تزامن البيانات بحيث إن البيانات الموجودة في الحاسب هي نفس البيانات الموجودة في المساعد الشخصي، وبمرور الوقت تصبح هذه العملية رغم أهميتها مزعجة ومملة ومربكة بعض الشيء. وبصفة عامة فإننا إذا ما أردنا توصيل جهازين مع بعضهما البعض فإنه يجب الأخذ في الاعتبار النقاط التالية:
1 عدد الأسلاك اللازمة لتوصيل هذين الجهازين.. ففي بعض الأحيان لا نحتاج سوى لسلكين فقط مثل توصيل مشغل الأغاني بالسماعات، وفي أحيان أخرى يتطلب الأمر عشرة أسلاك أو أكثر مثل الوصلات المستخدمة في الحاسب وأجهزته الطرفية.
2 نوعية التوصيل المستخدم بين الأجهزة لتبادل المعلومات، فهل هو توصيل على التوالي أم على التوازي؟ فمثلا الحاسب يستخدم الطريقتين للتوصيل من خلال المخارج المثبتة في اللوحة الرئيسة Motherboard فيتم توصيل الطابعة مع الحاسب على التوازي، أما لوحة المفاتيح وكارت الفاكس فيتصلان مع الحاسب على التوالي.
3 نوعية البيانات المتبادلة بين الأجهزة، وكيف تترجم إلى إشارات خاصة تستجيب لها الأجهزة (لبروتوكول).
وهذه البروتوكولات Protocols يتم استخدامها من قبل جميع الشركات المصنعة فمثلاً يمكن توصيل جهاز فيديو من نوع باناسونيك مع جهاز تلفزيون من نوع توشيبا. وذلك لأن البروتوكولات المستخدمة لتبادل المعلومات موحدة مسبقاً.
الأشعة تحت الحمراء
يستخدم الاتصال اللاسلكي في العديد من التطبيقات مثل التوصيل من خلال استخدام الأشعة تحت الحمراء وهي أشعة ضوئية لا ترى بالعين، وتعرف باسم تحت الحمراء لأن لها ترددا أصغر من تردد الضوء الاحمر ،وتستخدم الأشعة تحت الحمراء في أجهزة التحكم عن بعد (الريموت كنترول) وتستعمل أيضا في وصل بعض الحاسبات مع أجهزة خارجية باستعمال معيار خاص يسمى Infrared Data Association وتختصر بIrDA، كما أنها تستخدم في العديد من الأجهزة الطرفية للحاسب.
وبالرغم من انتشار الأجهزة المعتمدة على الأشعة تحت الحمراء إلا أن بها عيبين رئيسيين:
العيب الأول: أن التقنية المستخدمة فيها الأشعة تحت الحمراء تعمل في (خط الرؤية) line of sight فقط أي يجب توجيه جهاز التحكم عن بعد إلى الجهاز مباشرة للتحكم به. والعيب الثاني: أن التقنية المستخدمة فيها الأشعة تحت الحمراء هي تقنية تعتمد علي الفردية one to one أي يمكن تبادل المعلومات بين جهازين فقط فمثلا يمكن تبادل المعلومات بين الحاسب والحاسب المحمول بواسطة الأشعة تحت الحمراء، أما تبادل المعلومات بين الحاسب والجوال فهو غير ممكن.
وقد عالجت تقنية (البلوتوث) هذين العيبين وقامت معظم الشركات العالمية بتطوير مواصفات خاصة مثبتة في لوحة صغيرة radio module تثبت في أجهزة الحاسب والهواتف وأجهزة التسلية الإلكترونية حتى تدعم هذه الأجهزة تقنية (البلوتوث)
مميزات (البلوتوث)
* قلة التكلفة مقارنة بالأجهزة الأخرى.
* سهولة العمل والتشغيل حيث تستطيع الأجهزة التواصل ببعضها البعض بدون تدخل المستخدم.
* عدم الحاجة إلى أسلاك أو كابلات.
وبالتالي يمكن تصميم غرفة الحاسب بدون القلق من مشكلة الأسلاك.
* موجات الراديو الخاصة بهذه التقنية تنتشر بكل الاتجاهات، وتستطيع اختراق الجدران والموانع غير المعدنية بكل سهولة ويسر في حدود دائرة البث.
سيسكو تحقق أرباحاً طفيفة
استطاعت شركة سيسكو سيستمز رائدة صناعة محولات ومعدات الشبكات في العالم تحقيق زيادة طفيفة في أرباح مبيعاتها في الربع الأول من السنة المالية الحالية.
فقد وصلت مبيعات الشركة على الإنترنت إلى 5.4 مليارات دولار في ربع العام الذي انتهى في 24 يناير الماضي بعد أن كان 4.7 مليارات في الربع الثاني من السنة المالية 2003 بزيادة 14.5%، وبذلك ترتفع هذه المبيعات بنسبة 5.8% عن نفس الفترة من العام الماضي (5.1 مليارات دولار).
وقد حققت سيسكو دخلا قدره 724 مليون دولار عبر الإنترنت في الربع الأول من هذا العام مقارنة بـ991 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.
وقال جون شامبرز رئيس مجلس إدارة سيسكو إن الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة انتعاش تحتاج إلى مزيد من الوقت حتى تعود الثقة إلى المستخدم للشراء والاستثمار.
وبالرغم من قوة مبيعات سيسكو إلا أنه لم تحقق ما توقعه الخبراء منها، مما أدى إلى انخفاض سعر سهم سيسكو في البورصة بنسبة 4% خلال الأسبوع الماضي.
سيكيو نت تربط سفارات
ألمانيا بالخارج
انتهت شركة سيكيو نت من استكمال شبكة اثيرنت دولية تربط سفارات ألمانيا في كل من هانوي وليفربول ونيروبي وتايبيه وتيرانا، وذلك لمصلحة وزارة الخارجية الألمانية.
وتعد سيكيو نت اسما كبيرا في عالم الشبكات في ألمانيا حيث تقدم الشركة شبكات آمنة لنحو ثلثي الشركات الكبيرة في ألمانيا وعددا كبيرا من شركات تقديم الشرائح الزرقاء الذكية مثل كريديت سويس (لبطاقات الائتمان) وأي ان جي وماستر كارد ونوفاريتيس. وتركز الشركة على تقنية المفتاح العام PKI والشبكات الخاصة الافتراضية VPN والإدارة الأمنية.
وقد قامت بتصميم الشبكة الخاصة بوكالة الاستخبارات الأمنية الألمانية ( بي اس أي) وتتوافق جميع تطبيقاتها وحلولها مع المواصفات القياسية الخاصة بحلف الأطلنطي.
وقد استغرقت الشركة أسبوعين فقط لإعداد مشروع ربط السفارات بما فيه التخطيط و التصميم والتنفيذ والصيانة.
وسوف تعمل جميع الملقمات، البالغ عددها 217، بنظام اللينكس، وسوف توفر الشبكة على وزارة الخارجية الألمانية مبالغ طائلة عن طريق استخدام تقنية الصوت عبر الاي بي voip بدلا من الاتصالات الدولية الباهظة وسوف تتكلف الشبكة نحو 5 ملايين يورو وذلك بدون حساب تكلفة المعدات، وتقدر تكلفة الاتصالات ب8 ملايين يورو.
نقول من جريدة الجزيرة
تحياتي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-05-2004, 10:26 PM
فارس بلا جواد .... فارس بلا جواد .... غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
المشاركات: 211
افتراضي

الله يعطيك العافية ...
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14-05-2004, 11:21 PM
nat-server nat-server غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,280
افتراضي

بارك الله فيك أخي عبوديي !!

فعلا مقال مفيد !!

جعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله !
__________________
Engr. Rami Saeed
Business Development Manager
http://www.facebook.com/Engr.Rami.Saeed
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-08-2004, 03:05 AM
one man one man غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 63
افتراضي

مشكور بس ياريت تذكر المصدر لأن كل الي كاتبه موجود في كتاب مو انت ال كاتبه ولا تعبان فيه .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-08-2004, 06:34 PM
عبوديي عبوديي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2002
المشاركات: 296
افتراضي يا ليت تقرا الموضوع اخي الكريم قبل ما ترد

في المرات القادمة

شكرا لك على مرورك وتعليقك::26::::26::
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10-08-2004, 11:14 PM
أمير 888 أمير 888 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2001
المشاركات: 78
افتراضي

مشكور اخ عبوديي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13-06-2007, 02:02 AM
alnobani alnobani غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
المشاركات: 229
افتراضي

بارك الله فيك أخي الكريم
على هذا المجهود الرائع
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 20-01-2008, 03:32 PM
أحمدالعطار أحمدالعطار غير متواجد حالياً
في إنتظار تفعيل إشتراكه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 3
افتراضي

جميله جدا الله يكرمك بس ما فيش حاجه فيديو
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 20-01-2008, 03:38 PM
أحمدالعطار أحمدالعطار غير متواجد حالياً
في إنتظار تفعيل إشتراكه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 3
افتراضي

جميله جدا الله يكرمك بس ما فيش حاجه فيديو
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 21-01-2008, 11:04 AM
فبركه فبركه غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 51
افتراضي

جزاك الله خير مقال مفيد وممتع
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 08-10-2009, 12:15 PM
أيمن داتا أيمن داتا غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 2
افتراضي

السلام عليكم جزاك الله كل خير
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:49 AM.


جميع الحقوق محفوظة لشبكة بوابة العرب
New Page 4
 المركز التعليمي منتديات الحوار تسجيل النطاقاتخدمات تصميم مواقع الإنترنت  إستضافة مواقع الإنترنت  الدعم الفني لإستضافة المواقع
  الإعــلان في بوابة العرب   الدردشة الصوتية والكتابية  مركـزنا الإعـلامي  مـن نـحــن  مقــرنـا  قسم إتفـاقيات الإستــخــدام
Copyright © 2000-2014 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com